• !

الاشتراك فى القائمة البريدية

الحسوني

١٩- سائل: عن توقيت الفجر والمغرب دخولاً وخروجاً وما بعد طلوع الشمس وقبل غروبها؟

سائل: عن توقيت الفجر والمغرب دخولاً وخروجاً وما بعد طلوع الشمس وقبل غروبها؟
فالجواب:
يبدأ وقت الفجر من طلوع الفجر الصادق وينتهي بطلوع الشمس وهذا الجزء من جملة النهار واليوم والصباح لا من الليل لا شرعاً ولا لغة ولا هو برزخ بين الليل والنهار كما قاله الشعبي حيث حكم ابن باز في حاشية الفتح على هذا القول للشعبي بالبطلان.
ومما يدل على أن هذا الوقت من الصبح قول الراوي عن ابن أم مكتوم أنه لا يؤذن حتى يقال له: أصبحت أصبحت. كما أنه ليس من جملة الليل لقوله عليه وعلى آله الصلاة والسلام:"لا يمنعنكم أذان بلال من طعامكم وشرابكم فإنه يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم" ومعلوم بأن الأكل والشرب إنما هو بالليل ولا يجوز منه شيء بالنهار واليوم والذي علامة مبدئه أذان ابن أم مكتوم وهو على طلوع الفجر الصادق. والله عز وجل قال :{حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} وفسره الحديث بأن البياض هو بياض النهار والأسود هو سواد الليل وليس بينهما شيء ثالث فليس منهما.
ثم ليعلم بأن الوقت الذي بين طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس تماماً بقدر الوقت فيما بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر وهذا بحساب الإرصادات الفلكية على نظام (إسنا) فالأول وقت أول صلاة نهاري والثاني وقت أول صلاة ليلية وكما أن وقت المغرب من الليل بإجماع العرب فوقت الفجر من النهار على أصح الأقوال. وذلك لأن مسير الشمس حول الأرض في اليوم والليلة واحد بسرعة ثابتة والعلم عند الله عز وجل، وكما أن الوقت الذي به يدخل الضحى بعد طلوع الشمس يظهر والله أعلم هو بقدر الوقت الذي يدخل به احمرار الشمس فينهى عن الصلاة النافلة المطلقة وقتئذٍ فقبل غروب الشمس بربع ساعة تقريباً إلى غروبها يكون النهي أشد ما يكون عند ذلك.
وإن كان يشكل على ما تقدم كون الوقت من طلوع الشمس إلى زوالها تماماً بقدر الوقت من زوال الشمس إلى غروبها فلماذا حسب ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس من النهار والصباح مع أن النصف الأول من النهار بدونه يساوي نصف النهار الثاني.
٢٧/ ٥/ ١٤٢٨هـ
بواسطة : الحسوني
 0  0  247